حسين الشرقاوى
حسين الشرقاوى
حسين الشرقاوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى حسين الشرقاوى يتميز بكل جديد
 
الرئيسيةالمصريه للتكييفأحدث الصورالتسجيلدخول
الشرقاوى للتبريد والتكييف على مستوى محافظة الشرقية بيع مع التركيب وخارج محافظة الشرقية بيع فقط بسعر الجمله لجميع اجهزة التكييف
الشرقاوى للتبريد والتكييف على مستوى محافظة الشرقية بيع مع التركيب وخارج المحافظة الشرقية بع فقط بسعر الجمله لجميع اجهزة التكييف
ادخل على قسم اشهار المواقع والمنتديات واترك رابط منتداك او موقعك
المواضيع الأخيرة
» منتدى اسلاميات وبرمجيات الشرقاوى
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 10:55 am من طرف الشرقاوى

» منتديات مزيكافور كوول
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 10:52 am من طرف الشرقاوى

» أسعار اجهزة تكييف بجميع أنواعها خاصة لمحافظة الشرقية فقط
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 7:48 pm من طرف Admin

» جهاذ تكييف من نوع ( النقال )
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 7:01 pm من طرف Admin

» سامسونج e250 اللي مغلب الدنيا, الحل الامثل لمشكلات سامسونج e250 اللي محيره الدنيا
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:17 pm من طرف الشرقاوى

» جاتلوجات اجهزة تكييف
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالسبت فبراير 26, 2011 4:03 pm من طرف Admin

» صيانة مابعد البيع
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالسبت فبراير 26, 2011 3:52 pm من طرف Admin

»  برنامج رائع يعلمك نطق الكلمات باللغة الانجليزية بالشكل الصحيح
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» ??تعلم اللغة الأنجليزية بطلاقة ..وببساطة جداً مجاناً ??
برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 1:43 pm من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

منتدى

 

 برأة الأصحاب من دم الأحباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوى
مشرف
الشرقاوى


ذكر عدد الرسائل : 267
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

برأة الأصحاب من دم الأحباب Empty
مُساهمةموضوع: برأة الأصحاب من دم الأحباب   برأة الأصحاب من دم الأحباب Emptyالخميس يوليو 29, 2010 9:19 pm



الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه 3

جاء في كتاب الدكتور / محمد علي الصلابي:

( سيرة عثمان بن عفان رضي الله عنه شخصيته وعصره)


أسباب فتنة مقتل عثمان


أولاً: الرخاء وأثره في المجتمع




لما جاء عهد عثمان وتوسعت الفتوحات شرقا وغربا، وبدأت الأموال تتقاطر على بيت المال من الغنائم والأسلاب, وامتلأت أيدي الناس بالخيرات والأرزاق، ترتب علي ذلك انشغال الناس بالدنيا والافتتان بها، وصارت مادة للتنافس والبغضاء.

ثانيًا: طبيعة التحول الاجتماعي في عهد عثمان



لما توسعت الدولة الإسلامية عبر حركة الفتوح حصل تغير في تركيبة المجتمع واختلالات في نسيجه؛ فورثت الدولة الإسلامية ما على هذه الرقعة الواسعة من أجناس، وألوان، ولغات، وثقافات، وعادات، ونظم، وأفكار، ومعتقدات، وفنون أدبية وعمرانية، ومظاهر، وظهرت على سطح هذا النسيج ألوان مضطربة ، ورقع غير منسجمة، فصار المجتمع غير متجانس في نسيجه التركيبي ، فحصلت تغيرات في نسيج المجتمع البشري المكون من جيل السابقين وسكان البلاد المفتوحة، والأعراب ومن سبقت لهم ردة، واليهود والنصارى، وأدىذلك إلى ظهور لون جديد من الانحرافات، وفي قبول الشائعات .

ثالثـًا: مجيء عثمان بعد عمر رضي الله عنهما



كان مجيء عثمان رضى الله عنه مباشرة بعد عمر بن الخطاب رضى الله عنه واختلاف الطبع بينهما مؤديا إلى تغير أسلوبهما في معاملة الرعية، فبينما كان عمر قوي الشكيمة، شديد المحاسبة لنفسه, ولمن تحت يديه، كان عثمان ألين طبعا وأرق في المعاملة، ولم يكن يأخذ نفسه أو يأخذ الناس بما يأخذهم به عمر حتى يقول عثمان نفسهSad يرحم الله عمر، ومن يطيق ما كان عمر يطيق)




رابعًا: خروج كبار الصحابة من المدينة


كان عمر يخاف على الصحابة من انتشارهم في البلاد المفتوحة وتوسعهم في القطاع والضياع، فكان يأتيه الرجل من المهاجرين وهو ممن حبس في المدينة فيستأذنه في الخروج فيجيبه عمر: (لقد كان لك في غزوك مع رسول الله ما يبلغك، وخير لك من الغزو اليوم ألا ترى الدنيا ولا تراك)
وأما عثمان فقد سمح لهم بالخروج ولان معهم. يقول الشعبي: فلما ولي عثمان خلى عنهم فاضطربوا في البلاد وانقطع إليهم الناس، فكان أحب إليهم من عمر فكان من نتائج هذا التوسع أن اتخذ رجال من قريش أموالا في الأمصار، وانقطع إليهم الناس .





خامسًا: العصبية الجاهلية


يقول ابن خلدون:.. وأما سائر العرب من بني بكر بن وائل وعبد القيس وسائر ربيعة والأزد وكندة وقضاعة وغيرهم، فلم يكونوا في تلك الصحبة بمكان إلا قليل منهم، وكانت لهم في الفتوحات قدم، فكانوا يرون ذلك لأنفسهم ...فلما انحصر ذلك العباب( الوحي ونزول الملائكة) وتنوسى الحال بعض الشيء، وذل العدو واستفحل الملك، كانت عروق الجاهلية تنبض، ووجدوا الرياسة عليهم من المهاجرين والأنصار وقريش وسواهم، فأنفت نفوسهم منه، ووافق ذلك أيام عثمان فكانوا يظهرون الطعن في ولاته بالأمصار، والمؤاخذة لهم باللحظات والخطوات، والاستبطاء عليهم الطاعات، والتجني بسؤال الاستبداد منهم والعزل، ويفيضون في النكير على عثمان.



سادسًا: توقف الفتوحات


حين توقفت الفتوح في أواخر عهد عثمان أمام حواجز طبيعية أو بشرية لم تتجاوزها سواء في جهات فارس وشمالي بلاد الشام أم في جهة أفريقية، توقفت الغنائم على أثرها، فتساءل الأعراب: أين ذهبت الغنائم القديمة؟ أين ذهبت الأراضي المفتوحة التي يعدونها حقا من حقوقهم؟ وانتشرت الشائعات الباطلة التي اتهمت عثمان رضى الله عنه بأنه تصرف في الأراضي الموقوفة على المسلمين وفق هواه، وأنه أقطع منها لمن شاء من الناس.



سابعًا: المفهوم الخاطئ للورع


الورع في الشريعة طيب؛ وهو أن يترك ما لا بأس به مخافة مما فيه بأس. ... ومن أخطر أنواع الورع: الورع الجاهل الذي يجعل المباح حراما أو مفروضًا، وهذا الذي وقع فيه أصحاب الفتنة؛ فقد استغل أعداء الإسلام يومها مشاعرهم هذه ونفخوا فيها، فرأوا فيما فعله عثمان من المباحات أو المصالح خروجا على الإسلام وتغييرا لسنة من سبقه، وعظمت هذه المسائل في أعين الجهلة فاستباحوا أو أعانوا من استباح دم الخليفة الراشد عثمان بن عفان ?، وفتحوا على المسلمين باب الفتنة إلى اليوم.




ثامنًا: طموح الطامحين


وجد في الجيل الثاني من أبناء الصحابة -رضي الله عنهم- من يعتبر نفسه جديرا بالحكم والإدارة، ووجد أمثال هؤلاء أن الطريق أمامهم مغلق، وفي العادة أنه متى وجد الطامحون الذين لا يجدون لطموحهم متنفسا فإنهم يدخلون في كل عملية تغيير، ومعالجة أمر هؤلاء في غاية الأهمية .



تاسعًا: تآمر الحاقدين


لقد دخل في الإسلام منافقون موتورون اجتمع لهم من الحقد والذكاء والدهاء ما استطاعوا أن يدركوا نقاط الضعف التي يستطعيون من خلالها أن يوجدوا الفتنة, ووجدوا من يستمع إليهم بآذان مصغية، فكان من آثار ذلك ما كان فقد عرفنا سابقا وجود يهود ونصارى وفرس، وهؤلاء جميعا معروف باعث غيظهم وحقدهم على الإسلام والدولة الإسلامية، ولكننا هنا نضيف من وقع عليه حد أو تعزير لأمر ارتكبه في وسط الدولة، عاقبه الخليفة أو ولاته في بعض الأمصار وبالذات البصرة والكوفة ومصر والمدينة، فاستغل أولئك الحاقدون من يهود ونصارى وفرس وأصحاب الجرائم مجموعات من الناس كان معظمهم من الأعراب، ممن لا يفقهون هذا الدين على حقيقته, فتكونت لهؤلاء جميعا طائفة وصفت من جميع من قابلهم بأنهم أصحاب شر.



عاشرًا: التدبير المحكم لإثارة المآخذ ضد عثمان رضى الله عنه


كان المجتمع مهيأ لقبول الأقاويل والشائعات نتيجة عوامل وأسباب متداخلة، وكانت الأرض مهيأة، ونسيج المجتمع قابلا لتلقي الخروقات، وأصحاب الفتنة أجمعوا على الطعن في الأمراء بحجة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى استمالوا الناس إلى صفوفهم، ووصل الطعن إلى عثمان بن عفان رضى الله عنه نفسه باعتباره قائد الدولة.



حادي عشر: استخدام الأساليب والوسائل المهيجة للناس


وأهم هذه الأساليب: إشاعة الأراجيف حيث ترددت كلمة الإشاعة والإذاعة كثيرا، والتحريض والمناظرة والمجادلة للخليفة أمام الناس، والطعن على الولاة، واستخدام تزوير الكتب واختلافها على لسان الصحابة رضي الله عنهم؛ عائشة وعلي وطلحة والزبير، والإشاعة بأن علي بن أبي طالب ? الأحق بالخلافة، وأنه الوصي بعد رسول الله ×، وتنظيم فرق في كل من البصرة والكوفة ومصر، أربع فرق من كل مصر، مما يدل على التدبير المسبق. وأوهموا أهل المدينة أنهم ما جاءوا إلا بدعوة الصحابة، وصعَّدوا الأحداث حتى وصلت إلى القتل.



ثاني عشر: أثر السبئية في أحداث الفتنة


إن شخصية ابن سبأ حقيقة تاريخية لا لبس فيها في المصادر السنية والشيعية المتقدمة والمتأخرة على السواء، وهي كذلك أيضا عند غالبية المستشرقين أمثال: يوليوس فلهاوزن وفان فولتن, وليفي ديلافيدوجولد تسيهر ورينولد نكلسن ودوايت رونلدسن. على حين يبقى ابن سبأ محل شك أو مجرد خرافة عند فئة قليلة من المستشرقين أمثال كيتاني, وبرنارد لويس وفريد لندر المتأرجح.. علما بأننا لا نعتد بهم في أحداث تاريخنا.
ا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برأة الأصحاب من دم الأحباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حسين الشرقاوى :: منتدى حسين الشرقاوى :: القسم الدينى-
انتقل الى: